كيف تنشئ كلمة مرور قوية؟

t1larg-keyboard-chain-password-courtesy

كلمات المرور هي المفاتيح التي تستخدمها للوصول إلى معلومات شخصية قمت بتخزينها على الكمبيوتر وفي حساباتك عبر الإنترنت, وإذا ما سرق أحد هذه المعلومات فيمكنهم استخدام اسمك لفتح حساباتك و انتحال شخصيتك في المعاملات عبر شبكة الإنترنت. في حالات عديدة لن تلاحظ هذه الهجمات إلا بعد فوات الأوان، ولحسن الحظ ليس من الصعب إنشاء كلمات مرور قوية والمحافظة على حمايتها.

استراتيجية إنشاء كلمة مرور قوية:

1) اجعلها طويلة: يزيد كل حرف تضيفه إلى كلمة المرور الحماية التي تقدمها بشكل مضاعف مرات عديدة. يجب أن تتألف كلمات المرور من 8 خانة على الأقل. ولتكن كلمة المرور قوية يجب ان تجمع فيها بين الأحرف الأبجدية والأرقام والرموز. وكلما كانت الأحرف متنوعة أكثر في كلمة المرور، كلما صعب كشفها.

2) تجنب الأحرف المتسلسلة أو المتكررة: مثل “abcdef12345” أو “1234567890” أو “88888888″ أو الأحرف المتجاورة على لوحة المفاتيح مثل “asdfghj”.

3) تجنب رقم هاتفك وتاريخ ميلادك: يشكل أي جزء من اسم من تحبهم أو تاريخ ميلادهم أو رقم الهاتف الخاص بك أو أي معلومات مشابهة خياراً سيئاً لكلمة المرور. فهو أول ما يحاول المجرمون القيام به.

4) استخدم أكثر من كلمة مرور واحدة في كل مكان: في حال تعرض أي من أجهزة الكمبيوتر أو الأنظمة عبر إنترنت للخطر، يجب اعتبار كافة معلوماتك الأخرى التي تحميها كلمة المرور تلك معرضة للخطر أيضاً. إن استخدام كلمات مرور مختلفة لأنظمة مختلفة أمر هام جداً.

5) تجنب استخدام التخزين عبر الإنترنت: إذا وجد أحدهم كلمة المرور هذه مخزنة عبر إنترنت أو على كمبيوتر متصل بالشبكة، فيمكنهم الوصول إلى كافة معلوماتك بسهولة.

 المحافظة على سرية كلمات المرور الخاصة بك:

1)  تعامل مع كلمات المرور وعبارات المرور الخاصة بك بالعناية نفسها التي توليها للمعلومات التي تحميها.

2) لا تكشف عنها للغير: لا تعط كلمات المرور لأصدقائك أو أفراد عائلتك.

3) لا توفر كلمة المرور الخاصة بك عبر البريد الإلكتروني: إن أي بريد إلكتروني يطلب كلمة المرور الخاصة بك أو يطلب منك الانتقال إلى موقع على ويب للتحقق من كلمة المرور هو على الأرجح عملية احتيال أو غش.

4) انتبه إلى عدم السماح للمتصفح بحفظ كلمات المرور إذا لم تكن تستخدم جهازك الخاص، ويفضل حينها استخدام ميزة الـ  Private Browsing الخاصة بالمتصفح.

5) قم بتغيير كلمات المرور بشكل منتظم ودوري.

 

لننشئ معاً كلمة مرور قوية:

لنفترض أن اسمك Hani وتاريخ ميلادك هو 1989 وتريد تشكيل كلمة مرور قوية من هذه المعطيات بحيث لا تنساها، فنقوم بتكوين كلمات مرور مثل:

h@Ni&89*19    –     HaNI#19)89    –    Ha^n1*!989@

( ملاحظة: لاتستخدم هذه النماذج في كلمات المرور لأنها باتت مكشوفة)

عن هاني السعيد

مدون ومحرر في إدارة الأعمال، التسويق، والتقنية. أكتب في هذه المدونة عن كل ما هو ممتع وشيق ومفيد

شاركنا رأيك