أضخم 10 صفقات تقنية

أضخم 10 صفقات تقنية
10- استحواذ “فيس بوك” على “أنستغرام”:
أعلنت “فيس بوك” في نهاية عام 2012 عن شرائها لتطبيق “أنستغرام” بمبلغ 1 مليار دولار، وأكدت “فيس بوك” أن شبكة “أنستغرام” ستبقى كما هي وسيتم التطوير عليها دون دمج.

9- استحواذ “ياهو” على “تمبلر”:
تمت هذا الصفقة بمبلغ 1.1 مليار دولار، حيث أعلنت ماريسا ماير الرئيس التنفيذي  لشركة “ياهو” بعد إتمام الصفقة أن “تمبلر” سيعمل بشكل مستقل عن “ياهو” ولن تقوم إدارتها بالتدخل في الخدمة.
وبلغ عدد زوار “تمبلر” في 2013 عند إتمام الصفقة أكثر من 300 مليون زائر غير مكرر شهرياً، بالإضافة إلى 116 مليون مدونة و53 مليار تدوينة.

8- استحواذ “مايكروسوفت” على “يامر”:
في حزيران من عام 2012 أعلنت شركة “مايكروسوفت” استحواذها على شبكة التواصل الاجتماعي “يامر” المعروفة باسم “فيس بوك الشركات” بمبلغ 1.2 مليار دولار.

7- استحواذ “جوجل” على “يوتيوب”:
واحدة من أنجح صفقات الاستحواذ، تمت في 2005 بمبلغ 1.6 مليار دولار بعد أن شهد اليوتيوب نجاحاً باهراً.

6- استحواذ “جوجل” على “دبل كليلك”:
بعد أن تم الإعلان عن هذه الصفقة  في مارس 2008 بمبلغ 3.1 مليار دولار، أبدت شركات منافسة لـ “جوجل” مثل “ياهو” و”مايكروسوفت” تخوفها من أن يضر استحواذ “جوجل” على شركة الإعلانات الرائدة عبر الإنترنت المنافسة في السوق العالمي للإعلانات عبر الإنترنت البلغ حجمه حينها أكثر من 40 مليار دولار.

5- استحواذ “جوجل” على “نيست”:
لمن لا يعرف “نيست” فهي شركة متخصصة بأجهزة استشعار لدرجات الحرارة والدخان أعلنت “جوجل” مؤخراً استحواذها عليها مقابل 3.2 مليار دولار.

4- استحواذ “مايكروسوفت” على “نوكيا”:
تمت الصفقة في 2013 بمبلغ 7.2 مليار دولار، وحصلت “مايكروسوفت” بموجب هذه الصفقة على 8500 براءة اختراع تملكها “نوكيا” و 30 ألف براءة اختراع تتعلق بالتطبيقات.

3- استحواذ “مايكروسوفت” على “سكايب”:
قدرت هذه الصفقة بمبلغ 8.5 مليار دولار، ولم تتم إلا بعد موافقة المفوضية الأوروبية وتم الإعلان عن نجاحها في مايو 2011، وبموجب هذه الصفقة أعلنت “مايكروسوفت” دعم خدمة “سكايب” بشكل كامل على كافة أجهزتها.

2- استحواذ “جوجل” على “موتورولا”:
الدافع الرئيسي الذي شجع جوجل على هذه العملية هي الحصول على 17 ألف براءة اختراع فيما يخص الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وغيرها، وتم الإعلان عن نجاح هذه الصفقة في مايو 2012 بمبلغ 12.5 مليار دولار.

1- استحواذ “فيس بوك” على “واتس أب”:
في فبراير 2014 أعلن “مارك زوكربيرغ” الرئيس التنفيذي لـ “فيس بوك” سيطرة شركته على تطبيق الرسائل النصية الشهير “واتس أب” بمبلغ 19 مليار دولار في صفقة أثارت الكثير من الجدل.

عن هاني السعيد

مدون ومحرر في إدارة الأعمال، التسويق، والتقنية. أكتب في هذه المدونة عن كل ما هو ممتع وشيق ومفيد

شاركنا رأيك