الخطايا السبع في ريادة الأعمال

Mistakes

لا بد أنّك شاهدت فيلم براد بيت الشهير “SEVEN”، حيث تدور أحداث هذا الفيلم عن مجرم مهووس يقوم بقتل كل شخص لديه واحدة من مجموعة خطايا حددها المجرم. وهنا أقدم لك الخطايا السبع التي تسبب تدمير مشروعك كرائد أعمال ناشئ:

1- عدم التحوط المادي:
معظم الشركات الناشئة تفشل وتنهار خلال السنوات الأولى والسبب في ذلك ليس نماذج الأعمال غير القابلة للتطبيق أو التنظيم السيء، ولكن السبب الرئيسي لذلك هو قلة الموارد المالية ونفاذ الأموال المخصصة للمشروع الجديد مع التوقعات المبالغ فيها بجني الأرباح خلال فترة قصيرة.

2- التفاؤل المفرط:
الكثير من رواد الأعمال يبالغون في التحمس لمشاريعهم ويبدأون بالاعتقاد بأن لديهم أفكار عظيمة وخلال فترة قصيرة سيبدؤون جني الأرباح. لذلك كن صادقاً مع نفسك، هل تبالغ في تقدير الطلب على منتجك؟ هل تفترض انعدام المخاطر؟ وهل بنيت مشروعك على افتراضات مفرطة التفاؤل؟

3- اعتمد على دراسات الجدوى سطحية:
وجود أفكار عظيمة ليس بالضرورة أن يترجم إلى نماذج رابحة، والأرباح المحتملة لا تعتمد فقط على الأفكار الجيدة. استعن بخبراء في مجال الأعمال وإدارة المنشآت الصغيرة ليقدموا لك التصور الصحيح لنمو منشأتك ودراسة جدوى على درجة عالية من الجودة.

4- اعتمد على الآخرين في بناء أسس مشروعك:
افعل كل شيء بنفسك .. استثمر طاقاتك وخبراتك وحولها إلى تطوير وتحسين المنتج الخاص بمشروعك، ازرع الثقة مع عملائك نفسك وطور مصاقية منشأتك، فلا أحد يمكنه القيام بذلك أفضل منك، وبذلك ستوفر الكثير من المال والوقت. ودع الأمور التي لا تجيدها لخبراء ومختصين يستطيعون التعامل معها.

5- اعمل بجهد أكثر من المطلوب:
فقط اعمل بجهد كاف، فالعمل الشاق والطويل لن يعطيك القيمة المضافة التي ترغب بها، فلا تغير نمط حياتك بما يؤدي إلى تشتيت أفكارك وجهودك.

6- تسعير منتجاتك بشكل مبالغ فيه:
قم بستعير منتجاتك بشكل ذكي ولا تعتمد على الأسعار المنخفضة جداً أو المرتفعة جداً. قم بإجراء البحوث الخاصة بالترويج والتسعير واعتمد على الأسعار التنافسية بشكل منطقي وادرس خيارات التسعير المتاحة لضمان وجود منتجك ضمن النظاق السعري للعميل المستهدف.

7- عدم وجود استراتيجية نمو:
معظم مدراء الشركات الصغيرة والناشئة يعتقدون أن الربح والربح فقط هو الهدف الأساسي للمنشأة، وهذا ليس صحيحاً بالضرورة، فكر بجذب الكثير من العملاء وببقاء شركتك لأطول فترة ممكنة عندها يمكنك التفكير بمستقبل مشروعك وكيف يمكنك أن تحقق المزيد من النمو والتوسع والذي يعني في النهاية المزيد من الأرباح.




عن هاني السعيد

مدون ومحرر في إدارة الأعمال، التسويق، والتقنية. أكتب في هذه المدونة عن كل ما هو ممتع وشيق ومفيد

شاركنا رأيك