10 شركات كادت تستحوذ على فيس بوك

10 شركات كادت تستحوذ على فيس بوك
بأكثر من 1.3 مليار مستخدم، يعتبر فيس بوك موقع التواصل الاجتماعي الأكثر شعبية حول العالم. ونتيجة نموه المستمر وتطوره الدائم ظهر “الجوع الفيسبوكي” لدى المدراء التنفيذيين الذين سعوا للاندماج مع فيس بوك أو الاستحواذ عليه.

وهذه قائمة بـ 10 شركات كادت تستحوذ على فيس بوك:

1- شركة غير معروفة من نيويورك قدمت 10 مليون دولار لشراء الموقع: بعد إطلاق موقع The Facebook بأربعة أشهر عرض ممول مجهول من نيويورك على مارك زوكربيرغ الذي كان حينها في الـ20 من عمره مبلغ 10 مليون دولار مقابل الاستحواذ على الموقع، ولكن مارك لم يأخذ هذا العرض على محمل الجد.

2- فريندستير أول شبكة تواصل اجتماعي حقيقية قدمت في 2007 عرضاً للاستحواذ على موقع فيس بوك، الاتفاق توقف بعد أول جولة من المفاوضات.

3- في 2007 أيضاً قدمت جوجل عرضاً بـ 15 مليار دولار ولكن مارك زوكربيرغ رفض هذا العرض كالعادة.

4- فياكوم وضعت على الطاولة 1.5 مليار دولار في خريف 2005، ولكن زوكربيرغ قدّر قيمة الموقع حينها بـ 2 مليار دولار لتنهار المفاوضات وتتوقف نتيجة عصبية المدير المالي لشركة فياكوم.

5- في ربيع 2005 عرض كريس دي ولف المدير التنفيذي لموقع ماي سبيس على زوكربيرغ 75 مليون دولار مقابل التخلي عن موقع The Facebook وطبعاً لم يقبل مارك بهذا العرض.

6- كادت شركة ماي كروب التقنية أن تستحوذ على فيس بوك في يناير 2006، ولكن روس ليفنسون المدير التنفيذي للشركة كان قلقاً بشأن الصفقة وأعتقد أنه لا يمكن للموقع الاستمرار في نموه.

7- إن بي سي حاولت في 2007 الاستحواذ على فيس بوك.

8- بعد إعلان فيس بوك عن أرباحه في الربع الثاني من عام 2006 خفضت ياهو عرضها من 1 مليار إلى 850 مليار دولار، وافق بعض المستثمرين في فيس بوك على عرض ياهو الأول ولكن زوكربيرغ لم يستغرق أكثر من 10 دقائق لرفض هذا العرض.

9- في منتصف عام 2006 قدم المدير التنفيذي لشركة AOL جوناثان ميلر عرضاً بقيمة مليار دولار نقداً للاستحواذ على فيس بوك.

10- ستيف بالمر المدير التنفيذي لشركة مايكروسوفت صمم على الاستحواذ على فيس بوك وفي 2007 عرض على زوكربيرغ مبلغ 15 مليار دولار مقابل استغنائه عن الموقع.

ما رأيك بهذه العروض؟ وهل ستقبل بأحدها لو كنت المالك بفيس بوك بدلاً من مارك زوكربيرع؟

عن هاني السعيد

مدون ومحرر في إدارة الأعمال، التسويق، والتقنية. أكتب في هذه المدونة عن كل ما هو ممتع وشيق ومفيد

شاركنا رأيك