متفوقة على أبل .. جوجل أغلى علامة تجارية في 2014

متفوقة على أبل .. جوجل أغلى علامة تجارية في العالم

وفقاً لوكالة Millward Brown المتخصصة بأبحاث السوق العالمية فإن شركة جوجل تجاوزت أبل لتصبح أغلى علامة تجارية في العالم، وظهر في التقرير الذي نشرته الوكالة أمس أن قيمة العلامة التجارية لجوجل تضاعفت بنسبة 40% لتصل إلى 158.84 مليار دولار.

الاستثمارات الكبيرة التي قامت بها الشركة العملاقة في مجالات الذكاء الصنعي ساعدت على نمو قيمة علامتها التجارية، وخاصة بعد اتفاقها مع شركة Ray-Ban الراقية لتصميم نظارات جوجل الذكية، ويبدو أن هذه الأنشطة أرسلت إشارة قوية إلى المستهلكين حول جوهر جوجل.

أبل والتي كانت أغلى علامة تجارية في العالم خلال السنوات الثلاث الماضية، انخفضت قيمة علامتها التجارية بنسبة 20% لتبلغ 147.88 مليار دولار.

وسجلت شركة IBM انخفاضاً في قيمة العلامة التجارية بنسبة 4% وجاءت في المرتبة الثالثة وبلغت قيمتها 107.54 مليار دولار، تلتها مايكروسوفت بـ 90.19 مليار دولار مسجلة بذلك ارتفاعاً بنسبة 29% مقارنة بالعام الماضي.

واستمراراً لهيمنة الشركات الأمريكية على القائمة جاءت سلسلة مطاعم الوجبات السريعة ماكدونالدز في المرتبة الخامسة بـ 85.71 مليار دولار، تلتها كوكا كولا بـ 80.86 مليار دولار.

وقادت شركة بينغ آن Ping An رائدة قطاع التأمين في الصين الشركات الصينية بـ 12.4 مليار دولار، تلتها شركة التأمين الأخرى تشاينا لايف China Life بـ 12 مليار دولار.

بالانتقال إلى صناعة السلع الفاخرة، فقد جاءت شركة لويس فويتون Louis Vuitton الفرنسية في المركز الـ 30 كأغلى العلامات التجارية الفاخرة بقيمة 25 مليار دولار.

والجدير بالذكر أنه يتم حساب قيمة العلامة التجارية على أساس الأداء المالي للشركة إضافة إلى مكانتها بين المستهلكين.

عن هاني السعيد

مدون ومحرر في إدارة الأعمال، التسويق، والتقنية. أكتب في هذه المدونة عن كل ما هو ممتع وشيق ومفيد

شاركنا رأيك