قريباً .. سنحظى بتقنية 5G المجنونة

إنترنت بطيء !! لا تقلق فـ 5G قادمة بقوة

بينما لا يزال الكثيرين يتسابقون على الأولوية في الحصول على تقنية 4G لدى شبكات الهواتف المحمولة البريطانية، يبدو أنه قد حان الوقت لتعريف الجميع على الجيل المجنون من شبكة الإنترنت والقادم من بعيد 5G والذي سيكون ببساطة قادراً على تقديم سرعة تصل إلى أكثر من 1Gbps بكثير !!

البروفسور آندي سوتون المهندس المسؤول في شركة EE البريطانية تحدث كثيراً عن الجيل الجديد وقال: “عندما نتحدث عن 5G فإننا نتحدث على شبكة من المفترض دخولها الخدمة بعد عقد من الزمن، المعايير ستكون جاهزة تقريباً بحلول عام 2020 كما أننا قد نرى بعض الشركات الآسيوية تتحرك بسرعة أكبر قليلاً كما هي القاعدة في العموم.”

حيث من المرجح أن 5G ستشق طريقها في قطاع الأعمال قبل أن تصبح متاحة للزبائن العاديين بالإضافة إلى وقت انتظار قبل القدرة على جني ثمار الإنترنت الأسرع على الهواتف المحمولة.

وقد بدأت بالفعل بعض النسخ التجريبية منذ الأن في اليابان، حيث أعلنت شركتا Docomo و Fujistu العمل سوية من أجل تقديم سرعات هائلة في بعض المدن اليابانية، في حين بدأت سامسونج بالتحرك نحو مثل تلك الخطوات في كوريا الجنوبية، ومع ذلك فإننا ما نزال في الأسابيع الأولى لهذه التكنولوجيا.

في حين أنه من المحتمل أن نرى فرق التسويق لشبكات المحمول العالمية ومصنعي الهواتف الذكية تحفز المستخدمين للحصول على 5G في السنوات القليلة القادمة، إلا إنها لن تكون نقلة ضخمة من حيث التكنولوجيا والتحول الجذري مثل تلك النقلة النوعية الهائلة التي تعرفنا عليها عند الانتقال من الجيل الثالث إلى الجيل الرابع.

ولكن .. تقنية 4G تأخذنا إلى حوالي 1Gbps في حين 5G ستأخذنا إلى أبعد من ذلك بقليل، حيث أكد سوتون أن 5G لا يزال في مرحلة الأبحاث الأساسية وأنه مصمم من أجل أن يكمل 4G وشبكة LTE المتطورة.

وتتوقع شركة EE أن استخدام الفيديو على الهواتف النقالة سيمثل67% من إجمالي حركة الاتصالات في العالم بحلول عام 2018 وهذا يعني أن 5G سيساعد على جعل ذلك حقيقة، كما أنه سيقدم الدعم لتقنيتي 4K و 8K فائقتي الدقة بحلول عام 2030 على الأكثر.

وبما أن الإنترنت من الأشياء التي لن تتوقف على الزيادة، فإن شركة EE تعتقد أنه بحلول عام 2020 سيكون هناك 27 من الأجهزة المتصلة وسطياً لكل شخص في المملكة المتحدة، وهذا ما تعتبره الشركة سبباً آخر لأهمية الانتقال من 4G إلى 5G وكما توقع سوتون فأن هذه الشبكة 5G ستصبح متداولة لمدة عشر سنوات قبل أن ننتقل فعلياً إلى 6G.

في هذه الأثناء وبعد قراءتك لهذا المقال قد تعود إلى استخدام جهازك الـ 4G القديم والتحديق في شاشته في انتظار الانتهاء من اكتمال تحميل الفيديو بتقنية 4K فائقة الدقة.

عن هاني السعيد

مدون ومحرر في إدارة الأعمال، التسويق، والتقنية. أكتب في هذه المدونة عن كل ما هو ممتع وشيق ومفيد

شاركنا رأيك