نظرة على جوجل وأهم صفقات الاستحواذ

منذ 2001 وحتى اليوم أنفقت جوجل أكثر من 28 مليار دولار للاستحواذ على 163 شركة، أي أنها تستحوذ على شركة واحدة كل شهر.

والمميز في هذه الصفقات أنّها تضمنت الاستحواذ على شركات وتقنيات في مجالات مختلفة جداً من شركات الخرائط وتقنيات التعرّف على الوجه إلى صناعة الروبوتات.

وفي هذا المقال سألقي نظرة على أهم تلك الصفقات والتي أثّرت بشكل كبير في أعمال الشركة العملاقة:

Titan Aerospace – طائرات بدون طيّار – 60 مليون دولار

نظرة على جوجل وأهم صفقات الاستحواذ

على الرغم من أنّ هذه الطائرات التي تعمل على الطاقة الشمسية يمكن أن تساهم إلى حدّ بعيد في دعم خرائط جوجل أو حتى الاستفادة منها في مشروع الطاقة الخضراء، إلا أنّ الشركة العملاقة تسعى للاعتماد عليها لتوفير شبكة الإنترنت في المناطق النائية من العالم.

Makani Power – الطاقة النظيفة – 30 مليون دولار

نظرة على جوجل وأهم صفقات الاستحواذ

منذ استحواذ جوجل على شركة الطاقة الناشئة في مايو الماضي وهي تعمل في مختبراتها السرية “جوجل إكس” على بناء توربينات رياح محمولة جواً والتي قد تصبح مستقبل الطاقة الخضراء في العالم.

.DNNresearch Inc – شبكات عصبية – 5 ملايين دولار

نظرة على جوجل وأهم صفقات الاستحواذ

في مارس الماضي استحوذت جوجل على شركة DNNresearch الكندية الناشئة، وذلك في سعيها للوصول إلى تقنيات وأجهزة كمبيوتر تحاكي وتقلّد العقل البشري بشكل أكثر دقة وكفاءة.

DeepMind Technologies – الذكاء الصنعي – 650 مليون دولار

نظرة على جوجل وأهم صفقات الاستحواذ

من المفهوم أن جوجل تسعى لتنظيم جميع البيانات الرقمية الموجودة في العالم، وربما يكون هذا السبب الرئيسي خلف استحواذها على شركة DeepMind في كانون الثاني يناير الماضي.

وأيضاً بفضل هذه الصفقة قد تتمكن جوجل على إنتاج أجهزة كمبيوتر قادرة على الاستماع للموسيقى والتفاعل معها، وهو ما أكده لاري بيج قبل شهرين عندما وضّح أن جوجل ستكون قادرة على طرح أجهزة كمبيوتر وروبوتات عاقلة يمكنها التفكير وقادرة على فعل بعض الأمور أكثر ممّا نستطيع نحن.

Boston Dynamics – صناعة وتطوير الروبوتات – 500 مليون دولار

نظرة على جوجل وأهم صفقات الاستحواذ

تعتبر Boston Dynamics من الشركاء الرئيسيين لوزارة الدفاع الأمريكية في مجالات تصنيع الروبوتات المتنقلة، ومنذ نهاية العام المنصرم أصبحت هذه الشركة جزءاً من إمبراطورية جوجل، ويوجد حالياً لدى مشاة البحرية الأمريكية العشرات من روبوتات جوجل في إطار اتفاقيات مشتركة

DoubleClick – الإعلان عبر الإنترنت – 3.1 مليار دولار

نظرة على جوجل وأهم صفقات الاستحواذ

في شهر مارس من عام 2008 أنهت جوجل واحدة من أضخم الصفقات التقنية، حيث أبدت حينها بعض الشركات المنافسة لجوجل مثل ياهو ومايكروسوفت تخوّفها من أن تضرّ هذه الصفقة بالمنافسة في السوق العالمي للإعلانات عبر الإنترنت.

وتعبتر DoubleClick حالياً الذراع الإعلانية لجوجل، حيث تزيد إيراداتها عن 95% من مجمل 12.67 مليار دولار هي أرباح الإعلانات التي حققتها جوجل في الربع الأخير.

يوتيوب – موقع مشاركة الفيديو – 1.65 مليار دولار

نظرة على جوجل وأهم صفقات الاستحواذ

مقابل شراء أسهم بقيمة 1.65 مليار دولار أصبح موقع يوتيوب جزءاً من إمبراطورية جوجل، حيث أصبح أكبر موقع لتحميل ونشر مقاطع الفيديو على الشبكة العنكبوتية.

ووفقاً للشركة العملاقة فإنه يتم رفع حوالي 100 ساعة من محتوى الفيديو كل دقيقة، حيث أصبح الموقع وسيلة جديدة لكسب المال بالنسبة للمستخدمين عن طريق نشر مقاطع الفيديو فقط (وهذا ما سأتناوله في تدوينة لاحقة قريباً).

أندرويد – نظام التشغيل – 50 مليون دولا فقط

نظرة على جوجل وأهم صفقات الاستحواذ

بعد 22 شهراً من ابتكاره عبر المطوّر آندي روبين وفي عام 2006 قامت جوجل بدفع 50 مليون دولار مقابل برمجية تشغيل الهواتف المحمولة، واليوم بعد مضي حوالي 8 سنوات يمكننا وصف هذه الصفقة بالأنجح على الإطلاق وخاصة إذا علمنا أنّ اندرويد هو نظام التشغيل الذكي الأكثر استخداماً في العالم حيث يشغل أكثر من 85% من الهواتف الذكية في العالم.

واليوم لم يعد الروبوت الأخضر مجرّد نظام تشغيل للهواتف الذكية، فقد أصبح المشغل الرئيسي للأجهزة القابلة للارتداء ومنصات الألعاب والسيارات ذاتية القيادة.

ربما الآن وبعد هذه النظرة الخاطفة على 8 صفقات فقط نجد أن جوجل أكثر من مجرّد محرك بحث وموقع تواصل اجتماعي .. ما رأيك؟




المصادر: 1، 2، 3

عن هاني السعيد

مدون ومحرر في إدارة الأعمال، التسويق، والتقنية. أكتب في هذه المدونة عن كل ما هو ممتع وشيق ومفيد

شاركنا رأيك