بالأرقام .. أبرز الحقائق عن مغارة علي بابا

بالأرقام .. أبرز الحقائق عن شركة علي بابا

طرحت شركة علي بابا الصينية أمس أسهمها في وول ستريت للاكتتاب العام بقيمة 29.7 مليون دولار ليصبح أكبر طرح عام أولي للأسهم على الإطلاق.

بدأ سعر الاكتتاب عند 68 دولار للسهم الواحد وبقيمة سوقية تصل إلى 168 مليون دولار، ولكن ما إن بدأ التداول على الأسهم صباح أمس الجمعة حتى وصل سعر السهم إلى 92.7 دولار وبزيادة 36% عن سعر الاكتتاب الأولي لتصل القيمة السوقية للشركة حتى 228 مليار دولار ثم ليغلق السهم في نهاية اليوم عند سعر 93.89 دولار.

بالأرقام .. أبرز الحقائق عن شركة علي بابا

بذلك أصبحت عملاقة التجارة الإلكترونية الصينية رابع أكبر شركة تقنية في العالم من حيث القيمة السوقية بعد أبل (611 مليار دولار) وجوجل (400 مليار دولار) ومايكروسوفت (384 مليار دولار)، كما أصبحت علي بابا في المركز الـ 12 على مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 متفوقة على شركات بحجم إنتل، فيس بوك، أمازون، وكوكا كولا.

وفي حديث لشبكة CNBC لم يخفي جاك ما  المدير التنفيذي للشركة سعادته وقال: ” لم نحصل اليوم على المال، ما حصلنا عليه هو ثقة الناس”، كما شدّد على شفافية ومصداقية علي بابا في محاولة لتبديد المخاوف حول تدخل الحكومة الصينية في عمل الشركة.

بالأرقام .. أبرز الحقائق عن شركة علي بابا

بالأرقام .. مجموعة من أبرز الحقائق عن علي بابا:

• يعمل في الشركة الصينية الآن 20884 موظف، وهو أكبر من عدد الموظفين في ياهو وفيس بوك مجتمعين.

• تصل المبيعات اليومية عبر الموقع الإلكتروني للشركة فقط إلى 5.75 مليار دولار، وهو أكثر من جميع المبيعات في الولايات المتحدة الأمريكية خلال يوم الجمعة العظيمة.

• تسيطر مواقع علي بابا على 80% من إجمالي التجارة الإلكترونية في الصين.

• لدى عملاقة التجارة الإلكترونية الصينية أكثر من 231 مليون مشتري نشط سنوياً، أي أنها تعالج 11.3 مليار أمر بيع أو شراء في السنة الواحدة.

• علي بابا في طريقها الآن لتصبح أول شركة تجارة إلكترونية تتعامل بـ 1 تريليون دولار سنوياً !!

• يعتبر موقع علي بابا تاو باو واحداً ضمن أكثر المواقع زيارة في العالم، حيث يتيح هذا الموقع للمستخدمين بيع وشراء المنتجات، ويضم أكثر مليار منتج يتداولها حوالي 7 ملايين بائع ومشتري.

• لا تملك علي بابا أي منتجات حيث ينحصر عملها كمجرد وسيط بين البائعين والمشترين.

• في 2013 قامت شبكة الشحن الخاصة بالشركة بتوصيل أكثر من 5 مليارات طرد.

بالأرقام .. أبرز الحقائق عن شركة علي بابا

• “جاك ما” هو المؤسس لهذه الشركة العملاقة تبلغ ثروته حوالي 10 مليارات دولار ممّا يجعله ثامن أغنى شخص في الصين (تعديل: بعد ثلاثة أيام من نشر هذه التدوينة أصبح جاك ما أغنى رجل بالصين بثروة تصل إلى 29.1 مليار دولار، وذلك وفقاً لمجلة بلومبيرغ)

• تبلغ نسبة التسوق عبر الإنترنت في الصين 9.7% من مجمل الاستهلاك، وبرغم أن الصينيين حتى الآن لم يثقوا تماماً بالتسوق عبر الإنترنت، إلّا أن بعض المحللين يتوقعون أن تصبح سوق التجارة الإلكترونية في الصين أكبر من الأسواق القائمة في الولايات المتحدة، اليابان، ألمانيا، بريطانيا وفرنسا مجتمعة وذلك مع حلول سنة 2020.





 
مصادر: 1، 2، 3، 4

عن هاني السعيد

مدون ومحرر في إدارة الأعمال، التسويق، والتقنية. أكتب في هذه المدونة عن كل ما هو ممتع وشيق ومفيد

شاركنا رأيك