كيف تفوّقت برغر كينغ على ماكدونالدز؟

كشفت سلسلة مطاعم برغر كينغ للوجبات السريعة عن نتائجها المالية للربع الثالث من العام الجاري، حيث ارتفعت مبيعاتها في أمريكا الشمالية بنسبة 3.6% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي وهي أعلى زيادة في عامين، في حين سجلّت مبيعاتها على مستوى العالم ارتفاعاً بنسبة 2.4%

بالمقابل فإنّ مبيعات مطاعم ماكدونالدز حول العالم سجلّت تراجعاً بنسبة 3.3% خلال نفس الفترة، فكيف استطاعت برغر كينغ التفوّق على ماكدونالدز؟

العروض والخصومات

كيف تفوقت برغر كينغ على ماكدونالدز

بسبب الضائقة المالية التي يمر بها معظم الأمريكيين حالياً فهم غير مستعدين لإنفاق الكثير من المال لتناول الوجبات السريعة.

وفي الوقت الذي قامت به برغر كينغ بتخفيض بعض أسعار الوجبات (حيث بلغ سعر 10 قطع ناغيت دجاج 1.49$ في بعض فروع الشركة في الولايات المتحدة)، قامت ماكدونالدز بتقديم فنجان قهوة مجاني مع كل وجبة وهو الذي أدى إلى نفور العملاء.

قائمة مبسطّة

كيف تفوقت برغر كينغ على ماكدونالدز

ركزّت برغر كينغ على عدد قليل من الأصناف ولكنها كانت بالمقابل أكثر تأثيراً، واعتماد هذه الاستراتيجية بسّط العمليات في مطبخ برغر كينغ وهذا أدّى بدوره إلى تسريع الخدمة.

بالمقابل فإنّ ماكدونالدز كافحت لتطوير قائمتها وإضافة أصناف جديدة ممّا جعلها أكثر تعقيداً بالنسبة للزبون.

ترميم سريع للمطاعم

كيف تفوقت برغر كينغ على ماكدونالدز

وفقاً لمسؤولي برغر كينغ فإن 40% من مطاعم الشركة سيتم تجديدها وتوسعتها بحلول نهاية عام 2015 وهو ما سيساهم بزيادة المبيعات بنسبة لا تقل عن 10%، وبتجديد مطاعمها ستكون برغر كينغ قادرة على المنافسة بشكل أقوى.

ورغم أنّ معدل توسعة مطاعم ماكدونالدز ما يزال بطيئاً مقارنة بمطاعم برغر كينغ إلّا أنّها ما تزال أكبر وأوسع، لكن يبدو أنّ هذا الوضع قد لا يستمر كثيراً.




عن هاني السعيد

مدون ومحرر في إدارة الأعمال، التسويق، والتقنية. أكتب في هذه المدونة عن كل ما هو ممتع وشيق ومفيد

تعليق واحد

شاركنا رأيك