كيف تصبح قائداً شاباً ناحجاً في العمل؟

ترى مجلة فوربس الشهيرة أنّه يجب على الشباب أن لا يخافوا من تقلّد الأدوار القيادية، بل يجب عليهم أنّ يتعلموا كل ما يلزم ليصبحوا قياديين ناجحين.

كيف تصبح قائداً شاباً ناجحاً

استناداً إلى ذلك، نشرت فوربس مجموعة من النصائح التي تساعدهم في استلام مناصب قيادية في العمل.

حضّر نفسك قبل دخول سوق العمل

يكون ذلك عبر التطوّع في المؤسسات غير الربحية ومنظمات المجتمع المدني، هذا الأمر قد يعرّضك مبكراً لاستلام أدوار قيادية وبناء الثقة في قدرتك على التعامل مع التحديات التي قد تواجهك لاحقاً في سوق العمل.

اطلب المشورة من الآخرين

لا ضرر في طلب النصائح من المدراء والشخصيات القيادية التي تتعامل معها، بالإضافة إلى أنّ قراءة الكتب المتعلّقة بالقيادة والإدارة والتطوير المهني تُعتبر خطوة مهمة جداً.

افهم ثقافة مكان العمل

استخدم حواسك لتفهم كيفية تصرّف الموظفين وتواصلهم مع بعضهم البعض، انظر كيف يتعاملون من الآخرين وماذا يتوقعون من الآخرين، حاول أن تفهم مديرك، وثم اعمل على التكيّف مع أسلوب العمل ذاك بطريقتك الخاصة.

كن حريصاً على تعلّم المزيد

لا تتوقّف على التعلّم لمجرّد أنّك حصلت على عمل بداوم كامل، لا تدع رغبتك بالتعلّم تنضب، بل احرص على استيعاب المعلومات الجديدة، ولا تحكم على المواقف والحالات الجديدة وفقاً لافتراضاتك فقط، والأهم من كل ذلك لا تخشَ طلب المساعدة إذا كنت فعلاً بحاجة إليها.

ارفع يدك عالياً

كيف تصبح قائداً شاباً ناجحاً

تحمّل المسؤولية، وقم بإجراء ما يجب عليك فعله إذا كنت قادراً على المساعدة، قم باتخاذ خطواتك بالتحوّل إلى قائد، حاول التطوّع ضمن المزيد من المشاريع وهو الأمر الذي يساعدك في الحصول على مهارات وظيفية إضافية.

اعمل بجد

إذا لم تكن قادراً على القيام بالمهام الأساسية بشكل جيّد فلا أحد سيثق بك للقيام بالمهام الأكثر تعقيداً، لذا لا تغفل عن الأساسيات وتأكد أنّك تقوم بأفضل ما لديك للقيام بالمهام وحتى إن بدت بسيطة.

أنشئ شبكتك الخاصة

تعرّف على زملائك ليس باعتبارهم زملاء العمل بحسب، تواصل معهم على المستوى الشخصي وحاول تكوين علاقات طيبة معهم.

لا تنسب كل الفضل لك

القادة العظام دائماً ما يعترفون بعمل الآخرين، أثني دوماً على فريق عملك حتّى لو كنتَ المحرّك الأساسي لجهودهم.

جد لنفسك ملهماً

ابنِ علاقات جيّدة مع مدرائك وكن على دراية بما يعملون، واعثر على القائد الفعّال الملهم، هذا الأمر سيعطيك فرصة كبيرة للتعامل مع قيادات ماهرة وعظيمة.




عن هاني السعيد

مدون ومحرر في إدارة الأعمال، التسويق، والتقنية. أكتب في هذه المدونة عن كل ما هو ممتع وشيق ومفيد

شاركنا رأيك