تجربة أسبوعين بدون هاتف ذكي

أصبح هاتفي الذكي وتطبيقاته خلال السنوات الماضية جزءاً أساسياً من حياتي اليومية بحيث أكاد لا أستطيع الاستغناء عنه، منذ فترة قصيرة اضطرت إلى البقاء بدون هاتفي لـ 13 يوماً بعد أن تعرّض لخلل مفاجئ، ومع انزعاجي الشديد من هذا الموضوع إلّا أنّها كانت تجربة مثيرة للغاية.

هاتف ذكي LG G4

وداعاً للإشعارات
خلال الأيام الـ 13 لم أشعر أبداً بالقلق حيال كم الإشعارات الكبيرة التي أتلقاها من التطبيقات المختلفة، ورغم أنّي لم أعد قادراً على التواصل بشكل فوري مع أصدقائي عبر تطبيقات المحادثة الفورية، إلّا أنّه كان أمراً جيّداً عدم تلقي عدد كبير من الإشعارات خلال وقت قصير.

الحياة صعبة بدون Google Maps
في مدينة كبيرة ومعقدّة مثل تلك التي أعيش فيها حالياً فإنّ تطبيق “خرائط جوجل” يُعتبر صديقاً مثالياً وخصوصاً فيما يتعلّق بوسائل المواصلات وتوافر مراكز التسوّق.

متعة الاستكشاف
عدم وجود هاتف ذكي في جيبك يعني أنّك قد تكون أكثر تركيزاً في الشارع أو العمل أو الجامعة، فلن تقوم بتصفّح فيس بوك كل نصف ساعة أو تحديث بريدك الإلكتروني أو تفقّد الإشعارات أو حتّى التقاط الصور، هذا يعني أنّك ستفكّر بأشياء أخرى أكثر أهمية وبالتالي ستصبح أكثر إنتاجية، وبدلاً من التحديق في هاتف الذكي طوال الوقت ستبدأ في البحث عن أشياء أخرى أكثر فائدة للقيام بها.

خسارة البيانات
للأسف فإنّ آخر نسخة احتياطية قمت بإنشائها كانت قبل عدّة أشهر، وبذلك خسرت كمية كبيرة وهامّة من البيانات بما فيها جهات الاتصال والمستندات والصور، وبذلك يكون أهم درس اكتسبته من هذه التجربة هو ضرورة الاحتفاظ بنسخة احتياطية بشكل أسبوعي على الأقل.

تطبيقات الترجمة
كوني أعيش في بلد أجنبي منذ فترة ليست بطويلة فإنّ اللغة عادة ما تشكّل بعض حالات سوء التفاهم خلال حياتي اليومية، وبذلك أعتمد على تطبيق Google Translate بشكل شبه يومي وخصوصاً عندما يتعلّق الأمر بترجمة الوثائق واللوحات الطرقية، وبقدر ما كان هذا الأمر متعباً بالنسبة لي إلّا أنّه كان إيجابياً حينما دفعني للاعتماد على ذاكرتي بشكل أكبر.

عدم القلق من البطارية
دائماً ما أحمل في حقيبتي Power Bank تجنّباً لحالات تفريغ البطارية، فهاتف ذكي يعمل بنظام أندرويد مدعّم بعشرات التطبيقات الإضافية يعني استهلاكاً للطاقة أكثر ممّا هو معتاد ومتوقّع، وخلال هذه الفترة تجنّبت هذا الحمل بالإضافة إلى التخلّص من القلق حيال هذا الأمر.

 

هل لديك تجربة في العيش دون هاتف ذكي؟ شاركني بها في التعليقات …




عن هاني السعيد

مدون ومحرر في إدارة الأعمال، التسويق، والتقنية. أكتب في هذه المدونة عن كل ما هو ممتع وشيق ومفيد

تعليق واحد

  1. خالد الحطابي

    جميل حياة طبيعيه بالفعل …

شاركنا رأيك