جوجل تتفوّق على أبل لتصبح العلامة التجارية الأعلى قيمة في 2016

استطاعت جوجل التفوّق على أبل هذه لتصبح العلامة التجارية الأكثر قيمة لهذا العام الذي شهد أيضاً هيمنة الشركات التقنية على لقائمة التي أصدرتها مؤسسة BrandZ الاستشارية.

واعتمدت BrandZ في هذا التصنيف على آراء أكثر من 3 ملايين مستهلك بالإضافة إلى بيانات عن الأداء التجاري والمالي لتلك الشركات.

العلامة التجارية جوجل ابل

وفيما يلي قائمة بالعلامات التجارية الأعلى قيمة في 2016.

IBM

قيمة العلامة التجارية: 82.6 مليون دولار
التغيّر عن العام الماضي: -8%
في حين لا يبدو أنّ هناك سبباً واضحاً لانخفاض قيمة العلامة التجارية لشركة IBM، إلّا أنّ ابتعاد شركة البرمجيات العملاقة عن المنتجات الاستهلاكية قد يكون سبباً لذلك.

ماكدونالدز

قيمة العلامة التجارية: 88.6 مليون دولار
التغيّر عن العام الماضي: +9%
حيث أنّ سلسلة المطاعم الشهيرة تبذل جهوداً حقيقية لتقديم منتجات ذات جودة عالية وتحسين الضيافة، بالإضافة إلى نجاح عرض McCafe التي تركّز على حياة صحية أكثر.

فيريزون

قيمة العلامة التجارية: 93.2 مليون دولار
التغيّر عن العام الماضي: +8%
في الواقع فإنّ شركة الاتصالات الأمريكية مازالت تستثمر في مستقبلها، حيث سعت لتطوير أعمالها في أسواق المحتوى الرقمي والفيديو والإعلانات.

أمازون

قيمة العلامة التجارية: 98.9 مليون دولار
التغيّر عن العام الماضي: +59%
تُعتبر أمازون هي العلامة التجارية الأكثر نمواً في هذه القائمة، ويعود ذلك إلى التطوير المستمر في قطاعاتها من خلال خلق معايير جديدة وأكثر جودة.

فيزا

قيمة العلامة التجارية: 100.8 مليون دولار
التغيّر عن العام الماضي: +10%
فيزا هي العلامة التجارية المالية الوحيدة في هذه القائمة، وخاصة مع كونها الراعي الرسمي لعدد كبير من الأحداث الرياضية وبفضل شراكاتها مع الفيفا واللجنة الأولمبية الدولية، عدا عن أنّ شعارها موجود في معظم متاجر التجزئة حول العالم.

فيس بوك

العلامة التجارية فيس بوك

قيمة العلامة التجارية: 102.6 مليون دولار
التغيّر عن العام الماضي: +44%
يستمر الأداء المالي القوي للشركة مع سعيها لتحويل نفسها إلى منصّة إعلامية متكاملة عبر تشجيع الناشرين على نشر المزيد من مقاطع الفيديو على الموقع.

AT&T

قيمة العلامة التجارية: 107.4 مليون دولار
التغيّر عن العام الماضي: +20%
بدأت شركة الاتصالات الأمريكية بتقديم نفسها بشكل مختلف بعيداً عن المنافسة التقليدية عبر العديد من الشراكات مع شركات صناعة السيارات مثل فورد، بي إم دبليو، وتسلا.

مايكروسوفت

قيمة العلامة التجارية: 121.8 مليون دولار
التغيّر عن العام الماضي: +5%
شهدت الشركة نمّواً هائلاً في الأعمال التجارية، ويعود ذلك بفضل خدماتها السحابية المدفوعة وويندوز 10 الذي وصل إلى نحو 270 مليون جهاز كمبيوتر حتى الآن.

أبل

قيمة العلامة التجارية: 228.5 مليون دولار
التغيّر عن العام الماضي: -8%
تراجعت أبل عن المركز الأول حيث عانت بما فيه الكفاية خلال الأشهر القليلة الماضية بعد أن تراجعت مبيعاتها إلى مستويات قياسية، وهو ما أثّر سلباً على قيمة علامتها التجارية.

جوجل

العلامة التجارية جوجل

قيمة العلامة التجارية: 229.2 مليون دولار
التغيّر عن العام الماضي: +32%
يبدو أنّ العلامة التجارية لجوجل ازدهرت بفضل الابتكارات المستمرة وزيادة إيرادات الإعلانات والنمو من أعمالها السحابية، عدا عن كون جوجل شركة شفافة جدّاً حيال أعمالها وهو ما عزز بشكل كبير من قيمة علامتها التجارية.

 

ملاحظة: كل الأرقام الواردة أعلاه هي عن قيمة العلامة التجارية فقط وليست عن قيمة الشركة ككل.




عن هاني السعيد

مدون ومحرر في إدارة الأعمال، التسويق، والتقنية. أكتب في هذه المدونة عن كل ما هو ممتع وشيق ومفيد

شاركنا رأيك